• 1
السلام عليكم , ..زائرنا الكريم._.للمشاركه في المنتدي ينبغي عليك التسجيل ..اولا
اسم المستخدم: كلمة المرور: تذكرني

الموضوع: طريقة كتابة الشكوى

طريقة كتابة الشكوى قبل 1 سنة 4 شهور #221

طريقة كتابة الشكوى :
تعريف الشكوى:
هي طلب خطي، يتقدّم به الشخص نتيجة تعرّضه لضرر معيّن من قبل شخص أو مجموعة أشخاص، يُطالب من خلالها في الحصول على حقوقه، وفقاً لأحكام القانون المتبعة.
وتعد الشكوى وسيلةً لتحصيل الحقوق، ورد الاعتبارات للأشخاص الذين يتعرضون للأضرار، أو المضايقات في الأماكن الحيوية التي يتواجدون فيها، مثل: الأماكن العامة، أو في العمل، أو المؤسسات التعليمية، ويجب أن يحرص المشتكي على أن يتقدّم بالشكوى فور وقوع الضرر عليه، حتى يحصل على حقه بطريقة سريعة وقانونية، وفي بعض الأحيان تدبر الشكوى لأحد الأشخاص، من أجل التأثير عليه سلبياً، وإلحاق الضرر بسمعته، أو صفته الوظيفيّة في العمل، وذلك لإرغامه على اتّخاذ أو التراجع عن قرار ما. يُسمى هذا النوع الذي تمّ ذكره من الشكاوى ( بالشكاوى الكيدية )، والتي تختلف عن الشكاوى الأخرى، لذلك سمّيت بالكيدية؛ لأن المشتكي يتقدم بالشكوى أو يكيدها لإلحاق الضرر بالمشتكى عليه، أما الشكاوى العادية الأخرى يتقدم بها المشتكي بالشكوى على المشتكى عليه؛ لأنه قام بعمل أذى لإيذائه أو إصابته بطريقة متعمّدة، ومقصودة.
طريقة كتابة شكوى إدارية :
يلجأ بعض الموظفيّن الذين يتعرضون لضرر معين من قبل أحد زملائهم في نطاق عملهم إلى تقديم شكوى إلى إدارة الشركة أو المؤسسة، يطلق عليها مسمى ( شكوى إدارية )، وتكتب الشكوى الإدارية عن طريق الخطوات التالية: اشتراط وقوع الضرر يجب أن يقع الضّرر على المشتكي داخل نطاق مكان العمل، حتى تُعامل الشكوى وفقاً للوائح، والأنظمة القانونيّة المتّبعة هناك، ليتخذ فيها الإجراءات المناسبة، أو تقديمها للجهات المختصّة قانونياً، في حال كان وقع الضرر كبيراً على المشتكي. مقدمة الشكوى الإدارية تبدأ كتابة الشكوى الإدارية بتوجيهها باسم المدير، أو المسؤول عن الموظفيّن، ومن ثمّ يكتب موضوعاً، وسبب الشكوى. مثال: إلى السيد المدير: أتقدّم إلى حضرتكم بشكوى بسبب تعرّضي للضرر والإيذاء، من قبل الزميل أو الزملاء........... أثناء عملي، وضمن الدوام الرسمي، بسبب ............. نص الشكوى عليك أن تكتب في نص الشكوى الإدارية تفاصيل الحادث الذي وقع، ويجب أن تذكر جميع الحيثيات المرتبطة فيه، دون إغفال أي شيء يدعم من موقف المشتكي ويضمن له الحصول على حقه في حال كانت الشكوى موجهة ضدّ شخص بعينه، أمّا في حال كانت الشكوى نتيجة لحصول خلل إداري معيّن فترفق الوثائق التي تبين طبيعة الشكوى، سواءً بإرفاق صور، أو تسجيلات إذا تطلّب الأمر وجود أي دليل واضح. وعلى المشتكي تحديد وقت وقوع الضرر بالتفصيل، فيكتب ( وقد وقع ذلك في يوم ..... الموافق لتاريخ: ) وهكذا يوثق الشكوى بطريقة مناسبة.
نهاية نص الشكوى في نهاية الفقرة الأخيرة، أو في السطر الأخير من الشكوى، على المشتكي تأكيد حقه في تقديم الشكوى، ويطلب إمكانية العمل على أخذ موضوع الشكوى بعين الاعتبار. مثال: أرجو من حضرتكم متابعة الشكوى الإداريّة التي تقدمت بها، وأخذ الإجراءات المناسبة، التي تضمن لي حقوقي الشخصية، والوظيفية،
ومع فائق الاحترام والتقدير لكم.
منقول للإفادة ،،
المدير قام بتعطيل خاصية الكتابة للعموم (الغير مسجلين).
(قام بشكرك) : جوزه المطيري
الوقت لإنشاء الصفحة: 0.312 ثانية